کد مطلب:71196 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:295

الغدیر والإمامة











إن من یراجع كتب الحدیث والتاریخ، یجدها طافحة بالنصوص والآثار االثابتة، والصحیحة، الدالة علی إمامة علی أمیر المؤمنین [علیه الصلاة والسلام]، ولسوف لا یبقی لدیه أدنی شك فی أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لم یأل جهداً، ولم یدخر وسعاً فی تأكید

[صفحه 17]

هذا الأمر، وتثبیته، وقطع دابر مختلف التعلُّلات والمعاذیر فیه، فی كل زمان ومكان، وفی مختلف الظروف والأحوال، علی مر العصور والدهور.

وقد استخدم فی سبیل تحقیق هذا الهدف مختلف الطرق والأسالیب التعبیریة، وشتی المضامین البیانیة: فعلاً وقولاً، تصریحاً، وتلویحاً، إثباتاً ونفیاً، وترغیباً وترهیباً، إلی غیر ذلك مما یكاد لا یمكن حصره، فی تنوعه، وفی مناسباته.

وقد توجت جمیع تلك الجهود المضنیة، والمتواصلة باحتفال جماهیری عام نصب فیه النبی صلی الله علیه وآله رسمیاً علیاً [علیه السلام] فی آخر حجة حجها [صلی الله علیه وآله]. وأخذ البیعة له فعلاً من عشرات الألوف من المسلمین، الذین یرون نبیهم للمرة الأخیرة.

وقد كان ذلك فی منطقة یقال لها «غدیر خم» واشتهرت هذه الحادثة باسم هذا المكان. وهی أشهر من أن تذكر. وقد ذكرنا موجزاً عنها فی أول هذا البحث.

ولسنا هنا بصدد البحث عن وقائع ما جری، واستعراض جزئیاته، ولا نرید توثیقه بالمصادر والأسانید، ولا البحث فی دلالاته ومرامیه المختلفة. فقد كفانا مؤونة ذلك العلماء الأبرار،

[صفحه 18]

جزاهم الله خیر جزاء وأوفاه[1] .

وإنما هدفنا هو الإلماح إلی حدث سبقه بفترة وجیزة، وهو ما حصل ـ تحدیداً ـ فی نفس حجة الوداع التی هی حجته الوحیدة، والتی نصب فیها النبی [صلی الله علیه وآله] علیاً إماماً للأمة، وهو فی طریق عودته منها إلی المدینة.

وذلك لأن التعرف علی هذا الحدث الذی سبق قضیة الغدیر لسوف یمكننا من أن نستوضح جانباً من المغزی العمیق الذی یكمن فی قوله تعالی: {وَاللّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}[2] ولكننا قبل ذلك، لا بد لنا من إثارة بعض النقاط المفیدة فی هذا المجال فنقول:



صفحه 17، 18.





    1. راجع: كتاب الغدیر للعلامة الأمینی، وكتاب دلائل الصدق، والمراجعات، وغیر ذلك.
    2. الآیة 67 من سورة المائدة.